تأملات فی تجربة نوح (ع) (1)

پدیدآورعلی حسن مطر

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/19

منبع مقاله

share 770 بازدید
تأملات فی تجربة نوح (ع) (1)

علی حسن مطر
مقدّمة:

نوح(علیه السّلام)، الأب الثانی للبشریة بعد آدم (1) ، و أوّل الرّسل من أولی العزم، و صاحب أطول تجربة فی تاریخ الرسالات السماویّة.
لبث فی قومه ألف سنة الا خمسین عاما، یدعوهم الی الهدی و دین الحق، رغم اعراضهم عنه و سخریتهم به.و انها لتجربة-علی مرارتها-تحفل بالدروس و العبر.الدروس للنخبة المؤمنة المجاهدة، تستلهم منها الثبات علی المبدأ، و الصبر علی الأذی عبر کفاحها لأعلاء کلمة اللّه فی الأرض و تمکینها فی نفوس العباد و العبر لأولئک الضالین المعاندین، یرون فیها المصیر الضالین المعاندین، یرون فیها المصیر الرهیب و النهایة المفجعة التی آل الیها من کانوا علی شاکلتهم فی الضلال.
ورد ذکر نوح(علیه السّلام)فی ثلاثة و اربعین موضعا من القرآن الکریم (2) ، منها السورة التی تحمل اسم نوح(علیه السّلام)و التی نحن بصدد الکلام علیها.
نزلت هذه السورة فی مکة المکرمة قبل الهجرة، و سنجد ان توقیت نزولها یسهم فی تحقیق غرض مهم له ارتباط بالتشابه الکبیر بین التجربة التی عاشها نوح(علیه السّلام)و التجربة التی کان یخوضها نبیّنا الأکرم محمد(صلّی اللّه علیه و آله و سلم)، و معه القلة المؤمنة فی مکة، حتی لکأنّ التجربتین تجربة واحدة، و لکأنّ الخطاب الموجّه الی نوح و قومه موجّه الی نبیّنا(صلّی اللّه علیه و آله و سلم) و المشرکین من العرب.
فی کلتا التجربین نجد مجتمعا و ثنیا معاندا مصرا علی الضلال، عاکفا علی عبادة الأوثان، و قلة مؤمنة تدعو الناس الی الهدی، فتتعرض للأضطهاد، و تجابه بالأعراض و السخریة، فلا یثنیها شی‏ء من ذلک عن مواصلة الطریق بأرادة لاتلین.
و فی کلتا التجربتین نجد الأصنام هی الأصنام، و نجد الطبقة المترفة تتزعم جبهة الأنحراف و تنشط بلا هوادة لأضلال الناس من أجل الحفاظ علی مصالحها و مواقعها.
و الأسالیب هی الأسالیب ایضا؛ فبدلا من الأصغاء الی الفکرة التی یطرحها النبی، و محاسبتها فی ضوء العقل و المنطق، نجد الاصرار المقیت علی عدم الأصغاء للطرف المقابل، و التهرب من الدخول معه فی نقاش موضوعی بهدف تمییز الحق من الباطل.
و قد کان لنزول هذه السورة المبارکة علی النخبة المسلمة المضطهدة فی مکة أثر بالغ فی رفدها بشحنة معنویة و نفسیّة عالیة، تعینها علی الثبات بوجه الصعاب، و تفتح أمامها أبواب الأمل فی الانتصار علی قوی الضلال مهما بدا من تجبّرها و طغیانها.
و من ناحیة أخر تمثل السورة هجوما نفسیّا علی مشرکی مکة، یساهم فی اضعاف معنویّاتهم، و یشعرهم بأنهم یخوضون معرکة خاسرة، و أن علیهم أن ینصاعوا لنداء الحق قبل فوات الآوان.
و نحن فی تأملاتنا لهذه السورة المبارکة سنتحدث عنها فی فقرتین، نتعرض فی أولاهما لتفسیر آیاتها الکریمة، و نخصص الفقرة الثانیة لبیان المعطیات الفکریة التی یمکن اکتشافها فی السورة.

الفقرة الأولی:تفسیر السورة

تتألف سورة نوح(علیه السّلام)من ثمان و عشرین آیة، یمکن تقسیمها علی ثلاثة مقاطع أساسیّة:
المقطع الأول:یتألف من الآیات الأربع الأولی، و فیه اشارة الی الأهداف العامة من بعثة الأنبیاء، و بیان للخطوط الأساسیة للدین کما عرضها نوح علی قومه. المقطع الثانی:یبدأ بالآیة الخامسة و ینتهی بالآیة العشرین، و تستوقفنا فیه النقاط التالیة:
الأولی-الجهد الموصول الذی بذله نوح(علیه السّلام)لأجل هدایة قومه.
الثانیة-بعض أسالیب العمل و أدله الاقناع التی مارسها نوح(علیه السّلام)عبر أداء رسالته.
الثالثة-تصویر لموقف التعنت و الأصرار علی رفض الهدایة من قبل قوم نوح(علیه السّلام).
المقطع الثالث:و هو یتألف من الآیات الثمان الأخیرة، و یتضمن بیانا للنتیجة النهایة لجهود نوح(علیه السّلام)، و عرضا لجهود الفئة المستکبرة فی مجال تضلیل الناس و الحیلوة بینهم و بین اتباع الهدی.و نتتهی بتصویر النهایة المرعیة للکافرین، و ابادتهم الجماعیة باغراقهم.
و سوف نتناول کلا من هذه المقاطع بالحدیث تباعا.

المقطع الأول

إنّا أرسلنا نوحا إلی قومه أن أنذر قومک من قبل أن یأتیهم عذاب ألیم(الآیة:1)، و الإنذار هو التخذیر و التخویف. (3)
نبدأ الآیة الکریمة بالاشارة الی مصدر الرسالة و أنه اللّه سبحانه و تعالی، الذی صدر عنه الوجود کلّه ثم تبیّن الغرض من بعثة نوح(علیه السّلام)و هو تحذیر قومه من عذاب ألیم یوشک أن یحلّ بساحتهم، و نفهم من السیاق اللاحق أن منشأ الخطر الذی کان یتهدد مجتمع نوح (علیه السّلام)مردّه الی الفهم المادّی للکون و الحیاة، و الی انقطاع الصلبتین الإنسان و ربّه.
إنها العنایة الإلهیّة تشمل هذه البشریة بالعطف و الرحمة، و تحاول أن تردّها الی ربّها کلّما عصفت بها عواصف الانحراف الفکری، و ما تستتبعه من انحرافات فی سلوک الفرد و علاقات المجتمع.و هذا هو الهدف الأساسی من بعثة الأنبیاء جمیعا.
و یلا حظ أن العذاب المتوقع ورد فی الآیة مطلقا، فالمراد شموله، لما سوف یحلّ بالقوم فی الدنیا و الآخرة معا، و هذا ما سیتأکد فی نفس السورة بقوله تعالی:
ممّا خطیثتهم أغرقوا فأدخلوا ناراو علیه فلا وجه لتردد بعض المفسرین فی أن المقصود به عذاب الآخرة أو الطوفان (4) ، کما لا وجه لما ذهب الیه بعضهم من اختیار هذا دون ذلک. (5)
قال یقوم إنّی لکم نذیر مبین(الآیة:2).
التعبیر هنا یرسم صورة لسرعة استجابة النبی، و ینقلنا فورا الی عملیة الإنذار و هی فی طور التنفیذ. هذه النقلة السریعة مقصودة للإیحاء بضخامة الخطر المحدق بقوم نوح(علیه السّلام)، و انّ التدخل الربّانی لإنفاذ هذا المجتمع ضرورة ملحّة لا تحتمل التریث و التأجیل.
و هذا من خواصّ الأسلوب القرآنی؛فأنه لا یقتصر علی التعبیر اللفضلی فی مجال تقدیم الأفکار، بل قد یعمد لطرحها عن طریق التصمیم الخاص لتتابع الآیات فی السیّاق.
و لعلمیة الأنذار و التحذیر جانبان.
أوّلهما:بیان خطأ التصورات الضالة التی یحملونها عن الکون و الانسان، و ما یتفرع علیها من نظم تحطم سعادة الفرد، و تهدد کیان المجتمع بالأنهیار.
و ثانیهما:اعطاء البدیل الصحیح المستمد من السماء، و التحذیر من مخالفته بتضییع المکاسب التی یحققها فی دنیا الإنسان، و بالتعرض لسخط اللّه و عذابه فی الآخرة.
و الآیة الکریمة تصف النبیّ النذیر بأنّه«مبین»، و البیان لغة ما یتبیّن به الشی‏ء و یتضح (6) ، و یمکن أن نفهمه فی موردنا فی مجالین:
الأول:مجال التصور، حیث یکون لوضوح العبارة و سهولة الأسلوب أثر کبیر فی اعطاء صورة واضحة عن الفکرة التی نرید نقلها الی أذهان الآخرین.
الثانی:مجال التصدیق و الاقناع، و هنا یکون لقوّة الدلیل و وضوحه أثر بارز فی اقناع الآخرین بصحة الفکرة المطروحة و بطلان ما یقابلها.
و اننا لنجد ملامح البیان-فی ما یلی من السورة-واضحة کلّ الوضوح فی مواجهة نوح(علیه السّلام)لقومه، سواء فی اسلوب طرح الفکرة أم فی صیاغة الدلیل علیها.
کانت بعثة نوح(علیه السّلام)تستهدف إنقاذ قومه بأعادة بناء المجتمع علی قاعدة من التصور الصحیح و العقیدة الحقّة.و کانت خلاصة دعوته تتمثل فی قوله تعالی:أن اعبدوا اللّه و اتّقوه و أطیعون(الآیة:3)
و هذه الآیة تتضمن الأصول الثلاثة للعقیدة:التوحید و النبوّة، و المعاد. (7) و هی الأصول التی قامت علیها کلا الأدیان و بعث بها جمیع الأنبیاء(صلوات اللّه و سلامه علیهم).
عبادة اللّه:طاعته الناشئة عن الإیمان به و توحیده.
و تقوی اللّه:اتقاء غضبه و عذابه بالاستقامة علی منهجه، و هذا متوقف علی الاعتقاد بالمعاد و بالجزاء یوم القیامة.
و اطاعة النبّی:إقرار بنبوّته و أنه یمثّل الاتصال المباشر بین السماء و الأرض، و المصدر الموثوق الذی تتلقی البشریة عن طریقة منهج اللّه سبحانه.
و لا بد من الأشارة هنا الی خاصّة اخری من خواص التعبیر القرآنی، و هی أنه قد یلجا لإیضاح موضوع معیّن عن طریق الحدیث عن موضوع آخر مقابل له، فبعد قوله:یقوم إنّی لکم نذیر مبین، نتوقع أن یتوقف السیاق برهة للحدیث عن طبیعة الخطر و بیان أسبابه، لکننا نفاجا بالسیاق ینتقل الی بیان الخطوط العریضة لرسالة نوح (علیه السّلام)، «أن اعبدوا اللّه و اتّقوه و اطیعون»، فنلتفت الی أنه قد أوضح ضمنا منشا الخطر الذی یتهدد قوم نوح، و أنه راجع الی فساد التصورات التی یحملونها عن الکون و غایة الوجود الانسانی، و ما ینشأ عن ذلک من عبادة الأوثان، و من انظمة و أعراف جائرة لا یجنی منها الإنسان سوی التعاسة و الشقاء.
إن من نتائج التغییر الروحی و السلوکی و عودة الانسان الی ربّه مغفرة الذنوب و إطاعة الأجل.
یغفر لکم من ذنوبکم و یؤخّرکم إلی أجل مسمّی إنّ أجل اللّه إذا جاء لا یؤخّر لو کنتم تعلمون(الآیة:4).
فی قوله تعالی:«یغفر لکم من ذنوبکم»تأتی«من»بدلالتها علی التبعیض فی موضعها الضروری، لتشیر الی أن المغفور هو بعض الذنوب، لا جمیعها.و المتیقن من ذلک هو الذنوب المتقدمة علی الایمان لقوله(صلّی اللّه علیه و آله و سلم):«الإسلام یجب ما قبله» (8) .
و أما الذنوب اللاحقة فقد ذهب بعض المفسرین الی أن شمول المغفرة لها اغراء بالقبیح (9) ، من مقارفة المعاصی أو «إلغاء للتکالیف الدینیة بالغاء المجازاة علی مخالفتها» (10) .و لست أری ترتب هذین المحذورین بالضرورة علی افتراض شمول المغفرة للذنوب اللاحقة؛ لان الغفران متفرع فی الآیة علی العبادة و التقوی و الطاعة، و قد یرتکب من توفرت‏ فیه هذه الصفات بعض الذنوب أحیانا بسبب الغفلة أو الضعف النفسانی، لکنه یبادر الی الندم و التوبة الصادقة، فتشمله رحمة اللّه و رأفته.قال تعالی: و من یعمل سوءا أو یظلم نفسه ثمّ یستغفر اللّه یجد اللّه غفورا رحیما(النساء:110).
نعم، لا یمکن شمول المغفرة للذنوب اللاحقة، اذا اقترقت بسبب تجدد الانحراف أو الاستهانة و عدم المبالاة بأحکام اللّه عزّ و جل.
و علیه فلا بد من القول بدلالة«من» علی التبعیض.و بهذا یتضح الموقف ممّا ذهب الیه بعض المفسرین من القول بزیادة«من» (11) أو القول بکونها لبیان الجنس (12) و أنها علی حدّ قوله تعالی: فاجتنبوا الرّجس من الأوثن(الحجّ:30)، أی:اجتنبوا الأوثان. علی أن أولهما مردود من قبل علماء اللغة بامتناع زیادة«من»فی الکلام الموجب (13) ، و الثانی مردود بأنه لم یتقدم قبلها جنس لتکون بیانا له. (14)
و تجدد الاشارة الی أنّ قسما من المفسرین الذاهبین الی دلالة«من»علی التبعیض فی الآیة، فسّر البعض المغفور بتفسیرات لا تخلو من المناقشة، و من نماذج ذلک اختصاص المغفرة بما لا یتعلق بحقوق المخلوقین (15) ، ممّا یعنی انّ التفریط بحقوق اللّه تعالی مؤمّن عنه بالمغفرة الموعودة، و هذا واضح البطلان.
و فی قوله تعالی:ویؤخّرکم إلی أجل مسمّی إنّ أجل اللّه إذا جاء لا یؤخّرإشارة واضحة الی أنّ الموعد المحدد من قبل اللّه تعالی لا نتهاء حیاة الانسان بوصفه فردا، أو الوجود الاجتماعی للأفراد بوصفهم مجتمعا إن هذا الأجل لا بد أن یقع فی وقته المعیّن کما حدده اللّه تعالی بعلمه و ارادته.
و ثمة تساؤل سجله بعض المفسرین (16) و هو:کیف قال تعالی: «یؤخّرکم»مع إخباره بامتناع تأخیر الأجل فی الآیة؟
و اجاب بعضهم:إن هناک أجلین: أقصی و أدنی، و الأول متوقف علی ایمانهم و عبادتهم، و الثانی مرتبط ببقائهم علی الکفر، و ان الذی لا یؤخر هو الأجل الأقصی خاصة (17) ، و اما الأدنی فأنه قابل للتأخیر علی تقدیر الایمان.
و لکن لیس فی الأیة ما یدل علی هذا الاختصاص، فالصحیح ما ذهب الیه صاحب المیزان (18) من أی عدم التأخیر شامل لکلا الأجلین، فأیهما سبق فی علم اللّه و قضائه وقع فی وقته المحدد حتما.

المقطع الثانی

قال ربّ إنّی دعوت قومی لیلا و نهارا(الآیة:5).
تصوّر الآیة الکریمة النشاط الدائب الذی کان یزاوله نوح(علیه السّلام)فی أوساط مجتمعه، یدعوهم الی اللّه بهمّة عالیة و نفس صبورة ثابتة، لا تعرف الیأس، و لا تنسحب من المیدان، رغم الأعراض المتزاید الذی کان یواجهه به قومه.
فلم یزدهم دعاءی إلاّ فرارا(الآیة:6).
إنّ دعوة نوح الکریمة و عروضه السخیّة لم تؤثر فی تلک النفوس القاحلة سوی زیادة نفورها عن الحق و إدبارها عنه، و لو أنها وحدت نفوسا فیها بقیة من صلاح لأورقت فیها و أثمرت.
قال تعالی فی وصف تأثیر آیات کتابه:فأمّا الّذین ءامنوا فزادتهم إیمنا و هم یستبشرون*و إمّا الّذین کفروا فزادتهم رجسا إلی رجسهم و ماتوا وهم کفرون(التوبة:124-125) إن مثل آیات اللّه تنزل علی الناس کمثل الغیث، إذا نزل علی الأرض الطیبة اهتزّت و ربت و أنبتت من کلّ زوج بهیج(الحجّ:5)، و لکنه قد یسقط علی الأرض السبخة فلا تفید منه شیئا، أو علی کومة من السماد فتفوح منها رائحة نتنة.
و إنی کلّما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصبعهم فی ءاذانهم و استغشوا ثیابهم و أصروا و استکبروا استکباروا(الآیة:7).
تؤکد الآیة الکریمة حقیقتین:
الأولی:إن الهدف الأساسی من بعثة الانبیاء(علیهم السّلام)و ما یتحملونه من مشقة و عناء فی سبیل الدعوة الإلهیة، هو المغفرة للأمد، و هو مصلحة الأمة و محاولة انقاذها من الهاویة التی توشک أن تتردی فیها، و هی تغرق فی الذنوب نتیجة ابتعادها عن اللّه سبحانه.
الثانیة:الحالة التی یمکن للمجتمع الانسانی أن یصل الیها و هو یعیش اجواء الانحراف زمنا طویلا.انّه یألفه و یعتقد انّه هو القاعدة و الصواب، لا دلیل سوی انّه هو الواقع المعاش.و إذن، فهو لیس‏ علی استعداد لمهادنة ایّة محاولة تستهدف اکتساح هذا الواقع، أو مناقشة أیة فکرة تبرهن علی أنه باطل یجب أن یزول.و لأجل ذلک نجد انسان مجتمع نوح(علیه السّلام)یرفض حتی الاستماع لصوت النبی(علیه السّلام)و یرفض رؤیته و مواجهته فضلا عن الدخول معه فی حوار.«جعلوا أصابعهم فی ءاذانهم و استغشوا ثیابهم».إنها نفس الحالة التی واجه بها کفّار قریش نبیّنا محمدا (صلّی اللّه علیه و آله و سلّم):و قال الّذین کفروا لا تستمعوا لهذا القرءان و الغوا فیه لعلّکم تغلبون(فصلت:26).
و اذن، فلیس الموقف السلبی ناشئا من قناعة تقوم علی اساس الدلیل، بل هو التعنت و التعصب لما یألفه الانسان فی بیئته و مجتمعه، و هو الاستکبار عن قول الهدی و الخروج الی دائرة النور.
ثمّ إنّی دعوتهم جهارا*ثمّ إنّی أعلنت لهم و أسررت لهم إسرارا(الآیة:8-9).
هنا ینتقل السیاق لبیان الطریقة التی اتبعها نوح علیه السّلام فی مخاطبة قومه و تبلیغ رسالته.و منه تعلم أنه بدأ بطرح دعوته علی الناس سرّا قبل ان ینتقل الی المجاهرة و الأعلان؛لدلالة«ثم» فی الآیة الاولی علی الترتیب و أنّ ما بعدها مسبوق بشی‏ء قبله، ثم انه عمد بعدئذ الی المزاوجة بین الاسلوبین السّری و العلنی فی عرض واحد.
فقلت استغفروا ربّکم إنّه کان غفارا(الآیة:10).
انّ توجّه الانسان الی ربّه بطلب المغفرة و الصفح عن ذنبه، انما یعنی تبدل نظرته الی واقعه، و اقراره بأنه باطل یجب الرجوع عنه و التوبة الی اللّه منه.
و یعنی أیضا فتح صفحة جدیدة فی حیاة الانسان یعاهد اللّه فیها علی اخلاص عبادته و الاستقامة علی دینه؛إذ لا معنی لأن یطلب الانسان العفو عن ذنوبه مع نیّة الاقامة علیها.
و انّ باب التوبة مفتوح أمام الانسان دائما، و ان فرصة العودة متاحة له متی ما اتضحت له الرؤیة و اعتزم الأنابة الی ربّه.«إنّه کان غفارا»أی:عظیم المغفرة بالغ الرحمة.
و قد ورد عن نبیّنا الأکرم(صلّی اللّه علیه و آله و سلّم)أنه قال:«من لزم الاستغفار جعل اللّه له من کل ضیق مخرجا، و من کل همّ فرجا، و رزقه من حیث لا یحتسب». (19) و لا بد التقیب علی ما ذکره النیسابوری هنا من أن نوحا(علیه السّلام) وعد قومه علی العبادة و التقوی بدفع مضار الآخرة، و هو غفران الذنوب (20) ، ممّا قد یوهم اختصاص الآثار الوضعیة لاقتراف الذنوب بعالم الآخرة، مع أنها -واقعا-شاملة لعالم الحیاة الدنیا.و قد بیّن الإمام علیّ(علیه السّلام)جملة من الآثار الضّارة للذنوب تهتک العصم و تنزل النقم و تغیّر النعم، و أنها تحبس الدعاء و تنزل البلاء و تقطع الرجاء. (21)
و نعود الی سورة نوح(علیه السّلام) لنجد الآیات تأخذ بعرض المکاسب العظیمة التی یمکن للاستغفار أن یحققها فی دنیا الانسان، و التی تتمثل فی زیادة الثروات و الرخاء المادّی.
یرسل السّماء علیکم مدرارا(الآیة:11)، ای:کثیرة الهطول غزیرة الإنکساب.
و یمددکم بأموال و بنین و یجعل لکم جنّت و یجعل لکم أنهارا(الآیة:12).
هذه المکاسب عامل دفع و اغراء بالتوبة الی اللّه تعالی و اخلاص عبادته، و انها لصورة یمکن التحقق منها عملیّا لما ستکون علیها دنیا الناس بتأثیر تقوی اللّه و طاعته، لتکون دلیلا ملموسا علی صدق ما ینتظرهم لدی اللّه تعالی من نعیم مقیم فی الدار الآخرة.
ان السماء ستفتح أبوابها بأنواع الرزق، و تتدفع الأنهار بالمیاه، و یعمّ الخصب و تزدهر الحقول، و یعود ذلک علی المجتمع بزیادة الأموال و الأنفس، أی بقوة الوضع الاقتصادی، و تکاثر العنصر البشری و هما العاملان الأساسیّان فی قوة الأمة و هیبتها.
و هنا نلتقی أیضا بخاصة اخری من خواصّ التعبیر القرآنی، و هی أنه یختار الکلمة التی تستوعب اکثر من مدلول واحد، فیفهم منها السامع فی عصر النبوّة المعنی القریب من ذهنه و بیئته، و تظل بقیّد المعانی و المدالیل العمیقة للکلمة لتکشف عنها الأجیال اللاحقة، تبعا لما یتیحه لها تطور العلم و اتساع آفاق المعرفة الإنسانیة.
فقوله تعالی:یرسل السّماء علیکم مدراراکان یجد مدلوله لدی الأجیال الماضیة فی صورة السحب الثقال تهطل علی الأرض بالمطر الغزیر، أما الأجیال المعاصرة فإنها تمکنت من اکتشافات مدالیل أبعد للکلمة حینما اتضح لها أن الحیاة علی ظهر الأرض لا یمکن أن توجد أو تستمر لو لا ما تمدّها به السماء من مقوّمات الحیاة.
فالشمس تمدّ الارض بالطاقة الحراریة و بالضوء الضروری لصنع غذاء النبات.و الهواء یحمل السحاب و اللقاح و تتولد منه مختلف انواع الطاقة، و حرکة القمر تؤدی الی حدوث المدّ و الجزر، و هکذا.
و هذه الخاصة یفرضها کون القرآن الکریم کتاب اللّه الی البشریة بامتدادها التاریخی، و عهده لکافة اجیالها الی أن یرث اللّه الارض و من علیها.و قد فرضت هذه الحقیقة أن یأتی القرآن مصمما بطریقة یتمکن معها کل جیل أن یجد فیه دلائل الإعجاز التی تشهد بنسبه الإلهی، و ان یستمد منه العلاج لما یستجد من مشاکل فکریة و عملیة، کما فرضت هذه الحقیقة أیضا أن یسمو القرآن علی البشریة فی کافة عصورها و یسبقها فی مجال الاکتشاف و تسجیل الحقائق فی مختلف حقول المعرفة الإنسانیة.
و ما لکم لا ترجون للّه وقارا(الآیة:12).
الوقار هو العظمة.فنوح(علیه السّلام) یستنکر علی قومه عدم توقیرهم للّه و تعظیمه، و هو أهل الکبریاء و العظمة، مع أن دلائل قدرته و عظمته ماثلة فی أنفسهم و فی آفاق الکون من حولهم.
و العظمة من صفات الهیبة و الجلال، فهی-کالقهر و القوة و الجبروت-من الصفات التی تولّد فی نفس الأنسان مشاعر الضعف و الضّلالّة تجاه الذات الإلهیة المقدسة، و تنمّی مشاعر الخوف و الخضوع لله سبحانه و الانقیاد له و الاستقامة علی منهجه.
و قد وجدت بعض المفسرین فی موقف الحیرة من أمر التوفیق بین معنی الرجاء فی الآیة و هو:ظن یقتضی حصول ما فیه مسرّة (22) ، و بین معنی الوقار و هو العظمة التی تستدعی الخوف من اللّه و التصاغر عنده.فذهب بعضهم الی أن الرجاء هنا بمعنی الخوف، و أن المراد:ما لکم لا تخافون للّه عظمة (23) ، و استشهدوا لمجی‏ء الرجاء فی اللغة بهذا المعنی بقول أبی ذؤیب الهذلی:
اذا لسعته النحل لم یرج لسعها
و حالفها فی بیت نوب عواسل
أراد:لم یخف لسعها.
بقول الآخر:
لا ترتجی حین تلاقی الذّائدا
أخمسة لا قت معا أم واحدا
أی:لا تخاف. (24)
و قال الأخفش:«و الرجاء هنا الخوف؛لأنّ مع الرجاء طرفا من الخوف و من الیأس». (25) و قال غیره:«لأن الراجی لیس بمستیقن فمعه طرف من المخالفة». (26)
أقول:و لعلّ من استعمال الرجاء بهذا المعنی قوله تعالی:إنّهم کانوا لا یرجون حسابا(النبأ:27).
و یلا حظ أن الفخر الرازی عقّب علی هذا الرأی بقوله:«و هذا القول عندی غیر جائز؛لأن الرجاء ضدّ الخوف فی اللغة المتواترة الظاهرة، فلو قلنا إنّ لفظة «الرجاء»فی اللغة موضوعة بمعنی الخوف، لکان ذلک ترجیحا للروایة الثابتة بالآحاد علی الروایة المنقولة بالتواتر». (27)
و هذا غریب منه؛إذ لیس المدعی هنا هو وضع کلمة الرجاء للخوف فقط دون المعنی المضاد له، بل المراد أنّ هناک شواهد من اللغة علی استعمالها أحیانا بمعنی الخوف، و أنّ السیاق فی الآیة بعیّن إرادة خصوص هذا المعنی دون المعنی الظاهر.
و هناک قول ثان ذهب الیه الزمخشری و غیره، و هو أن المعنی:«ما لکم لا تأملون لله توقیرا، أی:تعظیما. و المعنی:ما لکم لا تکونون علی حال تأملون فیها تعظیم اللّه إیاکم». (28)
و هذا الرأی یبقی الرجاء علی ظاهر معناه، لکنه ینسب العظمة لغیر اللّه سبحانه و هو خلاف المتبادر، و لو أنه کان مرادا لکان المناسب التعبیر عنه بقوله:ترجون من اللّه.
و یمکن أن یقال:ان القصد من اثبات کلمة الرجاء و ربطها بتعظیم اللّه هو الإشارة الی أن تعظیم اللّه و ما یستتبعه من الإنقیاد له و الاستمداد منه یحقق للمجتمع کل ما یرجوه من أسباب السعادة.
و هذا القول یبقی کلمة الرجاء أیضا علی معناها الظاهر، لکنه بحاجة الی تقدیر محذوف؛إذ المعنی:ما لکم لا ترجون منافع تعظیم اللّه.
و فی المسألة آراء أخری لا فائدة من التعرض لها، فلنحاول تعرّف الأدلة التی ساقها نوح(علیه السّلام)لقومه لإثبات عظمة اللّه سبحانه، و هی نوعان:
الأول:من نفس الانسان، و یتمثل فی إلفات النظر الی عملیة التطور فی الخلق و الإیجاد التی یجدها الانسان مائلة فی نفسه.
و قد خلقکم أطوارا(الآیة:13).
و الأطوار هی الأحوال المتعاقبة علی الشی‏ء، و یمکن أن یدرکها الانسان انذاک متمثلة فی مراحل الطفولة و الشباب و الشیخوخة، و قد تتمثل فی مراحل اسبق من ذلک؛«لأن الأجنة التی تسقط قبل اکتمالها فی الإرحام یمکن أن تعطیهم فکرة عن هذه الأطورا» (29) ، إلاّ أن القرآن الکریم کشف عن مراحل من التطور فی الخلق ما کان یتیسر للانسان الاطلاع علیها انذاک قال تعالی:و لقد خلقنا الإنسن من سلالة من طین*ثمّ جعلنه نطفة فی قرار مکین*ثمّ خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظما فکسونا العظم لحما ثمّ أنشأنه خلقا ءآ·ر فتبارک اللّه أحسن الخلقین(المؤمنون:12-14).
و قد کشف علم الأجنة حدیثا«أنّ الجنین فی أوّل یشبه حیوان الخلیة الواحدة، ثم بعد فترة من الحمل یمثل الجنین شبه الحیوان المتعدد الخلایا، ثم یأخذ شکل حیوان مائی، ثم شکل حیوان ثدیی، ثم شکل المخلوق الإنسانی». (30)
ألم تروا کیف خلق اللّه سبع سموت طباقا*و جعل القمر فیهنّ نوار و جعل الشّمس سراجا(الآیة:15-16).
هذا هو النوع الثانی من الأدلة علی عظمة اللّه، و هو مستمد من الواقع الکونی، و توجیه الأنظار الی عجیب خلق السموات و وضع الکواکب فیها، و تسخیرها لا هتداء الإنسان بها فی تعیین الجهات و الأوقات، و امداده بالنور و الضوء، و بما لا یعلم من المنافع التی تیسّر له الحیاة.
و قد أخبر اللّه تعالی فی غیر آیة عن السموات، و أنها سبع طباق، أی: متطابقة:بعضها فوق بعض.و تحقیق هذه المسألة موکول الی الدراسات الفلکیة و الفضائیة، و هی لم تبلغ حتی الآن مرحلة من التقدم تمکنها من أن تقول کلمتها بهذا الشأن، و لکن«هذا التوجیه یکفی لا ثارة التطلع و التدبر فی‏ ما وراء هذه الخلائق الهائلة من قدرة مبدعة، و هذا هو المقصود من ذلک التوجیه». (31)
و اما قوله تعالی:و جعل القمر فیهنّ نورا و جعل الشّمس سراجا، فالذی یلفت النظر فی آیات القرآن الکریم أنها تصف القمر دائما بالنور، و امّا الشمس فإنها تصفها بالضوء تارة، و بالسراج تارة اخری.
و الملاحظ أن العرب«لم یفرقوا بین الضیاء و النور، فکلاهما عندهم بمعنی الضوء المنتشر من الأجسام المنیرة الذی یعین علی الأبصار». (32)
و قد حاول المفسرون تحدید الفرق بینهما، فذکروا أن الضیاء أقوی من النور (32) ، الاّ أن الدراسات المعاصرة توصلت الی أن القرآن الکریم فرّق فی آیات الضیاء و النور، فسمّی الضوء الذاتیّ ضیاء و المکتسب المعکوس نورا. و فرّق فی آیات النجوم و الکواکب، فبیّن أن النیّرات منها ما ضیاؤوه ذاتی و اسماها نجوما، ومنها ما ضیاؤه مکتسب و سمّاها کواکب، فوضّح بذلک ما کان مبهما فی عرف اللغة التی لم یتوافر لأهلها العلم الکافی الذی یمیّزون به بین نوعی الضوء، و یعرفون به نوعی النیّرات. (34)
و لعلّ النیسابوری(المتوفی فی القرن التاسع)أول من أشار من المفسرین الی حقیقة کون ضوء الشمس ذاتیا لها.قال:شبّه الشمس بالسراج لأن نورها ذاتی». (35)
و اللّه أنبتکم من الأرض نباتا*ثمّ یعیدکم فیها و یخرجکم إخراجا(الآیة:17-18).
فالکائنات الحیّة جمیعا-و ضمنها الإنسان«الجانب المادی منه»-من نبات الأرض، مهما اختلفت اشکالها و درجاتها فی الوجود؛لأنها ترجع بالتحلیل الی عناصر، أولیّة مستمدة من تراب الأرض، و هی تعتمد فی حیاتها علی ما تمدّها به الأرض من غذاء و لباس و سکن، ثم هی تعود به ذلک الی أحضان الأرض.
و الآیات الکریمة إضافة الی دلالتها علی وجود اللّه و عظمته، تدل أیضا علی امکان البعث بعد الموت؛فإن القدرة التی خلقت الانسان و أنبتته من الأرض ابتداء، لقادرة علی إعادة ترکیبه مرة اخری، لیقابل ربّه و یلقی حسابه:منها خلقنکم و فیها نعیدکم و منها نخرجکم تارة اخری(طه:55). و اللّه جعل لکم الأرض بساطا*لتسلکوا منها سبلا فجاجا(الآیة:19-20).
السبل الفجاج هی الطرق الواسعة. و تشبیه الأرض بالبساط بشیر الی امتدادها و تیسیرها لحیاة الانسان و استقراره، و أنها مصممة بشکل یمکن الإنسان من التنقل فی أرجائها الفسیحة طلبا للرزّق.و کل ذلک یشیر الی عظمة اللّه سبحانه و عنایته بالانسان، و أن یده من وراء الغیب تمدّ هذا الانسان بکل مقوّمات الحیاة و البقاء.

المقطع الثالث

فی مستهلّ هذا المقطع نواجه نوحا (علیه السّلام)و هو یعرض علی ربّه الحصیلة المخیّبة لتجربته الطویلة، بصورة شکوی یبثها قلبه المتحرق حسرة و ألما علی قومه الذین أصرّوا علی المعصیة، و اثروا البقاء فی الظلمة علی حیاة النور:
قال نوح ربّ إنّهم عصونی و اتّبعوا من لم یزده ماله و ولده إلاّ خسارا(الآیة:21).
و اذن، فلیست قضیة الإخفاق راجعة الی مجرد غفلة و جهالة یعیشها الناس، بل هی الزعامات الضالة المضلة تقف وراء ظاهرة العناد و الرفض لدعوة النبّی؛ فهی التی تعمل دائبة علی اضلال الناس و التغریر بهم، و هی التی تحول بینهم و بین وضوح الرؤیة و الاستجابة لنداء الحقّ.
و انّ کثرة الأموال و الأتباع غالبا ما تنمّی مشاعر الاقتدار و الأنفة و ترسخ روح الطغیان لدی القیادات، ممّا یؤدی الی تمردها علی کلّ محاولة للاصلاح و التغییر، و استکبارها عن الإنقیاد لتعالیم السماء، تکون نتیجة کل ذکل«خسارا» و فقدانا لخیر الدنیا و الآخرة.
و مکروا مکرا کبارا(الآیة:22).
المکر هو:«صرف الغیر عمّا یقصده، بحیلة» (36) ، او:هو الفتل بالحیلة الخفیّة.و کبّار:صیغة مبالغة من کبیر. أی:المکر العظیم المتناهی فی الکبر. (37)
هنا یسجل نوح(علیه السّلام)انطباعه عمّا واجهته به القوی الضاغطة من التخطیط الدقیق و المکر الخفیّ یمارسه أولئک المترفون المعاندون، و یتمکنون بواسطة من تسمیم الأجواء أمام دعوة نوح(علیه السّلام)و احکام الطوق حولها، و منعهما من أن تجد طریقها الی قلوب الناس.
و قالوا لا تذرنّ ءالهتکم و لا تذرونّ ودا و لا سواعا*و لا یغوث و یعوق و نسرا(الآیة:23).
و هذا نموذج لمکرهم و تغریرهم، انهم یترکون جانبا منطق العقل و الفطرة، و یعمدون الی«تزیین الکفر و الضلال و الجاهلیة التی تخبّط فیها القوم...بهذه الإضافة(آلهتکم)؛لإثارة النخوة الکاذبة و الحمیّة الآثمة فی قلوبهم» (38) ، «کأنهم قالوا:هذه الأصنام آلهة لکم، و کانت آلهة لآبائکم، فلو قبلتم قول نوح لا عترفتم علی أنفسکم بانکم کنتم ضالّین کافرین، و علی آبائکم بأنهم کانوا کذلک.و لمّا کان اعتراف الإنسان علی نفسه و علی جمیع اسلافه بالقصور و النقص و الجهل شاقّا شدیدا، صارت الإشارة الی هذه المعانی بلفظ[آلهتکم‏]صارفا لهم عن الدین». (39)
و مما یثیر التساؤل فی الآیة الکریمة هذا التطابق بین أسماء الأصنام المعبودة لدی قوم نوح(علیه السّلام)و الأصنام المعبودة لدی المشرکین عند البعثة النبویّة.و ثمة رأیان للمفسرین بهذا الشأن:
الأول:ان هذه الأصنام قد انتقلت بعد الطوفان من قوم نوح(علیه السّلام)الی العرب. (40)
و قد اعتراض علیه بأن«الدنیا قد خربت فی زمان الطوفان، فکیف بقیت تلک الأصنام و کیف انتقلت الی العرب»؟ (41)
الثانی:إنّ الذی انتقل الی العرب هو اسماء هذه االأصنام لا أعیانها. (42)
و علی أیّة حال لا تخفی البراعة الفنیة لهذا السیاق الذی یحوّل الأنظار الی عبدة الأوثان من العرب، و کأنّ الکلام مسوق أساسا لعرض مواقفهم و تصویر ماسوف یصیبهم من نهایة فاجعة إن هم أقاموا علی عبادة الأوثان.
و قد أضلّوا کثیرا و لا تزد الظّلمین إلاّ ضلالا(الآیة:24).
کان لمکر أولئک المعاندین تأثیر مدمّر فی إضلال الناس و فی الإضرار بالدعوة و شلّها عن الحرکة، و لأجل ذلک دعا علیهم نوح(علیهم السّلام)بالإضلال، أی: الخسار و العذاب. (43) و کان دعاؤه بعد أن استنفد کلّ الجهود، و تأکد له ان بصیصا من أمل فی إصلاحهم لا یلوح فی الأفق.
ممّا خطیئتهم أغرقوا فأدخلوا نارا فلم یجدوا لهم من دون اللّه أنصارا(الآیة:25).
أی:من أجل ما ارتکبوه من الخطایا. و«ما»هنا مزیدة للتوکید. (44) و التعبیر عن المستقبل بالماضی فی قوله:«أغرقوا فأدخلوا نارا»لبیان صدق الوعد به و حتمیّة و قوعه.
إنها الذنوب و الخطایا تجلب النقم و تغیّر النعم.و هی العلة الکامنة وراء کلّ بلاء ینزل بهذا الانسان فی دنیاه و آخرته.إنه قانون یبیّنه اللّه تعالی و یؤکده؛رجاء أن تتناغم معه البشریة و تفید منه، و ان إغراق قوم نوع(علیه السّلام) کان واحدا من التطبیقات التاریخیة لهذا القانون، کما أنّ من تطبیقاته اغراق فرعون و ملإثه:إنّهم کانوا قوم سوء فأغرقنهم أجمعین(الأنبیاء:77)، و إبادة المعاندین بالصیحة أو الخسف: و منهم من أخذته الصّیحة و منهم من خسفنا به الأرض(العنکبوت:40).
إن غایة الوجود الإنسانی هی طاعة اللّه و عبادته:و ما خلقت الجنّ و الإنس إلاّ لیعبدون(الذاریات:56)، فمن یتمرد علی طاعة اللّه و یستکبر عن عبادته، إنّما یرفض المسوّغ الوحید لحقّه فی الحیاة و الوجود.
«فلم یجدوا لهم من دون اللّه أنصارا»:و لم تغن عنهم امکاناتهم المادّیة و البشریة، و لم تنقذهم أصنامهم التی کانوا یعبدونها من دون اللّه.
هکذا و فی آیة واحدة«ینتهی أمر هؤلاء العصاة العتاة، و یطوی ذکرهم من الحیاة...و لا یفصل هنا قصة غرقهم و لا قصة الطوفان الذی أغرقهم؛لأنّ الظلّ المراد إبقاؤه فی هذا الموقف هو ظلّ الإجهاز السریع حتی لیعبر المسافة بین الأغراق و الأحراق بحرف الفاء!علی طریقة القرآن فی إبقاعاته التعبیریة و التصویریة المبدعة». (45)
و اذن، فلیتعظ مشرکو قریش بمصیر أسلافهم و لیخففو من غلوائهم، و لیصغوا الی کلمة الحق، و یحسبوا حساب المستقبل، مادام فی الوقت متسع.
و قال نوح ربّ لا تذر علی الأرض من الکفرین دیّارا(الآیة:26).
الدیّار:ساکن الدار.و المعنی: «لا تدع علی الأرض من الکفرین أحدا إلاّ أهلکته». (46)
نها دعوة نوح و قد تاکد له«أن الأرض تحتاج الی غسل یطهر وجهها من الشرّ العارم الخالص الذی انتهی الیه القوم فی زمانه.و احیانا لا یصلح أیّ علاج آخر غیر تطهیر وجه الأرض من الظالمین؛لأن وجودهم یجمّد الدعوة الی اللّه نهائیّا، و یحول بینها و بین الوصول الی قلوب الآخرین. (47)
إنّک إن تذرهم یضلّوا عبادک و لا یلدوا إلاّ فاجرا کفارا(الآیة:27).
ذلک ما اکدته لنوح(علیه السّلام) تجربته الطویلة.ان جمیع الطاقات المادیّة و البشریّة کانت فی خدمة قضیة الضلال، و کانت موظفة للتغریر بالناس، و لفتنة المؤمنین بمختلف اسالیب الضغط المادیّ و النفسی.و انّ البیئة الاجتماعیة التی تتربی فی أحضانها الناشئة، و التی أضحت ملوثة بأوضار الکفر و الإنحراف، کانت تطبع الصغار بطابعها، حتی لم تبق ذرّد من أمل فی إدخال أحد الی حضیرة الإیمان.
و اذن، فلا بد من قطع دابر الکافرین، و لا بد من انشاء مجتمع جدید یقوم علی دعائم الإیمان و العبودیة الخالصة للّه: و إن تتولّوا یستبدل قوما غیرکم ثمّ لا یکونوا أمثلکم(محمّد«صلّی اللّه علیه و اله و سلّم»:38).
ربّ اغفرلی و لوالدیّ و لمن دخل بیتی مؤمنا و للمؤمنین و المؤمنت و لا تزد الظّلمین إلاّ تبارا(الآیة:28).
إنه الاستغفار یصدر من نوح (علیه السّلام)، و من أولی به منه و قد طالما نصح قومه به و بیّن لهم فوائده و عوائده؟ الاستغفار لنفسه و لأبویه؛برّا بهما، و الاستغفار لمن دخل بیته من أتباعه المؤمنین برسالته.
و قوله«مؤمنا»قید لا بد منه لا ستثناء زوجته و ولده و من دخل بیته ممّن یظهرون الإیمان نفاقا لا اعتقادا.
ثم دعاؤه العامّ«للمؤمنین و المؤمنات»، هو برّ المؤمن بالمؤمنین کافة فی کلّ زمان و مکان.و شعوره باصرة القربی علی مدار الزمن و اختلاف السکن.و هو السرّ العجیب فی هذه العقیدة التی تربط بین أصحابها برباط الحبّ الوثیق و الشوق العمیق علی تباعد الزمان و المکان». (48)
و أخیرا دعاؤه علی الکافرین بالهلاک و الخسران«و لا تزد الظالمین الاّ تبارا»، و هی آخر جملة ترد فی القرآن الکریم علی لسان نوح(علیه السّلام).
اللهم فکما استجبت لنوح فأهلکت بدعائه الظالمین، فاستجب لدعائه فی المؤمنین، واحشرهم معه فی علییّن و سلمّ علی نوح فی العلمین(الصّافات:79).

الهوامش

(1)وصف نوح(علیه السّلام)بهذا الوصف فی غیر واحد من التفاسیر، و لعلّ ذلک باعتبار أنّ أدم(علیه السّلام)هو أب البشریة بم ناحیة التناسل، و ان البشریة قد فنیت بعد الطوفان و لم یبق علی ظهر الأرض الاّ الجماعة التی أنقذت علی ید نوح (علیه السّلام)، فکأنه سبب بقاء العنصر البشری علی الأرض.و هذا متوقف علی الرأی القائل باستیعاب الطوفان لکافة اطراف الأرض و ابادة جیمع من علیها من البشر، و لکن هناک من یری انحصار الطوفان فی بقعة محدودة من الأرض.
(2)قصص الأنبیاء، عبد الوهبا النجّار:3.
(3)لسان العرب، ابن منظور، مادة(نذر).
(4)أ-تفسیر الغرناطی(التسهیل لعلوم التنزیل)4:28.
ب-تفسیر الثعالبی(جواهر الحسان فی تفسیر القرآن)4:343.
ج-تفسیر النسفی(مدارک التنزیل و حقائق التأویل)4:311.
(5)أ-تفسیر الأندلسی(البحر المحیط) 8:388.
ب-تفسیر القرطبی(الجامع لأحکام القرآن)18:298.
ج-تفسیر الطبری(جامع البیان فی تفسیر القرآن)29:57.
د-تفسیر الخازن(لباب التأویل فی معانی التنزیل)4:311.
(6)لسان العرب، مادة(بین).
(7)تفسیر الطباطبائی(المیزان)20:27.
(8)أ-تفسیر الغرناطی 4:280.
ب-تفسیر الثعالبی‏4:343.
ج-تفسیر الأندلسی 8:388.
(9)أ-تفسیر الطوسی(التبیان)10:133.
ب-تفسیر الطبرسی(مجمع البیان) 10:360.
(10)تفسیر الطباطبائی 20:27.
(11)أ-تفسیر الفخر الرازی(مفاتیح الغیب او التفسیر الکبیر)30:135.
ب-تفسیر الطبری 29:57.
ج-تفسیر القرطبی 18:299.
د-تفسیر الطوسی 10:132.
(12)أ-تفسیر القرطبی 18:299.
ب-تفسیر الأندلسی 8:338.
ج-تفسیر الغرناطی 4:280.
د-تفسیر النسفی 4:311.
(13)أ-تفسیر الثعالبی‏4:311.
ب-تفسیر الغرناطی 4:280.
ج تفسیر القرطبی 18:299.
د-تفسیر الطباطبائی 20:28.
(14)أ-تفسیر الأندلسی 8:338.
ب-تفسیر القرطبی 18:299.
(15)أ-تفسیر النسفی‏4:311.
ب-تفسیر القرطبی 18:299.
(16)أ-تفسیر الزمخشری(الکشّاف)4:615.
ب-تفسیر الرازی 30-135.
(17)أ-تفسیر الرازی 30:135.
ب-تفسیر الطوسی 10:133.
ج-تفسیر الطبرسی 10:360.
د-تفسیر الزمخشری 6154.
(18)تفسیر الطباطبائی 20:28.
(19)تفسیر النیسابوری(غرائب القرآن و رغائب الفرقان)مطبوع علی هامش تفسیر الطبری 29:49.
(21)مفاتیح الجنان، الشیخ عبّاس القمی:63.
(22)مفردات الفاظ القرآن، الراغب الإصفهانی، مادّة(رجا).
(23)أ-معانی القرآن، یحیی بن زیاد الفرّاء 3:188.
ب-مجاز القرآن، ابو عبیده معمر بن مثنّی 2:270.
ج-تفسیر الطبری 29:60.
د-تفسیر الطبرسی 10:361.
(24)أ-مجازات القرآن، الشریف الرضی:348.
ب-مفردات الفاظ القرآن مادّة(رجا).
ج-تفسیر الطبری 29:60.
(25)تفسیر النسفی 4:296.
(26)تفسیر الرازی 30:138.
(27)أ-تفسیر الزمخشری 4:617.
ب-تفسیر الرازی 30:139.
ج-تفسیر النسفی 4:313.
(28)فی ضلال القرآن، سید قطب 6:3714.
(29)فی ضلال القرآن 6:3714.
(30)نفس المصدر و الصفحة.
(31)التفسیر العلمی للآیات الکونیة فی القرآن، حنفی أحمد:144.
(32)أ-تفسیر الغرناطی 4:283.
ب-تفسیر النسفی 4:296.
ج-تفسیر الأندلسی 8:283.
د-تفسیر الزمخشری 4:618.
(33)التفسیر العلمی للآیات الکونیة فی القرآن:156-157.
(34)تفسیر النیسابوری 29:52.
(35)مفردات ألفاظ القرآن، مادّة(مکر).
(36)تفسیر الطوسی 10:140.
(37)فی ضلال القرآن 6:3716.
(38)تفسیر الرازی 30:142.
(39)أ-تفسیر الغرناطی 4:284.
ب-تفسیر الأندلسی 8:341.
ج-تفسیر الثعالبی 4:345.
د-تفسیر الطبرسی 10:364.
(40)تفسیر الرازی 30:144.
(41)أ-تفسیر الغرناطی 4:284.
ب-تفسیر الأندلسی 8:341.
(42)أ-تفسیر القرطبی 18:310.
ب-تفسیر الطوسی 10:141.
(43)أ-تفسیر الزمخشری 4:620.
ب-تفسیر القرطبی 18:310.
ج-تفسیر الأندلسی 8:343.
د-تفسیر الغرناطی 4:284.
(44)أ-تفسیر الطبرسی 10:364.
ب-تفسیر الغرناطی 4:284.
(45)فی ضلال القرآن 6:3716.
(46)أ-تفسیر الطبرسی 10:365.
ب-تفسیر القرطبی 18:313.
(47)فی ضلال القرآن 6:3717.
(48)فی ضلال القرآن 6:3717-3718.

مقالات مشابه

بررسي عصمت حضرت نوح(ع) در دايرة المعارف قرآن ليدن

نام نشریهقرآن پژوهي خاورشناسان

نام نویسندهمحمد حسن زمانی, مهدی سازندگی

بررسی مقصود از «ذرّیّة» و «الفلك المشحون» در آیۀ 41 سورۀ یس

نام نشریهآموزه های قرآنی

نام نویسندهکرم سیاوشی, اسماعیل شعبانی کامرانی

الگوی ارتباطی حضرت نوح در قرآن کریم

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهمیثم فرخی, امین امینی صدر

یک نکته تفسیری به نام پسر نوح

نام نشریهرشد آموزش قرآن

نام نویسندهمحمدرضا دهدست

نوح بین القرآن الکریم و بین کتب العهد القدیم

نام نشریهمنبر الاسلام

نام نویسندهبهاءالدین القبانی